الأساتذة غير المرسمون: يطالبون بحل نهائي وشامل لملفهم ومراعاة الجانب الاجتماعي

PDF.اللجنة-الوطنية-للأساتذة-غير-المرسمين-NON-TITULAIRES-10-MAI-2017 NON-TITULAIRES-10-MAI-2017

اللجنة الوطنية للأساتذة غير المرسمين

-قطاع التربية الوطنية-

10/5/2017

بــــــــــــــــــلاغ

بعد إعلان وزارة التربية الوطنية، عن نتائج امتحان الكفاءة التربوية، دورة دجنبر 2016، يوم 27 مارس 2017، التي أعلنت عن نجاح 91 أستاذ(ة).نعلن للرأي العام الوطني، أن عدد الأطر الذين لم يجتازوا الامتحان بنجاح يقارب 23 أستاذ(ة)، ونعتبر هذه النتائج كارثية على الجميع، بحكم أن المأساة مستمرة وعمرها يزيد عن 17 سنة في الوظيفة العمومية دون التمتع بحق الترسيم كباقي الموظفين. وبالتالي دون التمتع بباقي الحقوق من ترقية وتقاعد وغيرهما.

كما نعلن أن معظم الأساتذة المشاركين المعنيين بالدورة الاستدراكية عددهم يقارب 106 (من أصل 114 إطار وفق العدد الإجمالي للمشاركين في هذا الاستحقاق من مترشحي الدورة العادية والدورة الاستدراكية). وهم أساتذة تم توظيفهم وفق قرارات التوظيف المباشرة للحكومات السابقة، والتي امتدت سنوات عديدة (بدءا من سنة 2000 وصولا إلى فوج فاتح مارس 2011).

إن هذه النتائج، لم تكن في أفق تطلعات الأساتذة والمفتشين على سواء، المتمثلة في إنهاء مأساة 106 أستاذ(ة) فقط، التي لم تراعي الظروف التربوية التي يعيشها القطاع، ولا الاجتماعية التي يعيشها الأساتذة المعنيين. برغم من حصولهم على ترخيص من رئيس الحكومة من خلال رسالة رقم 909-ح الصادرة بتاريخ 12/07/2016، موجهة لوزارة التربية الوطنية في شأن تنظيم هذه الدورة الاستثنائية الوحيدة، كما جاء في مراجع المذكرة رقم16/078 الصادرة بتاريخ 07/10/2016، المنظمة لهذا الاستحقاق.

بهذا البلاغ، ندعو وزارة التربية الوطنية وعلى رأسها السيد الوزير المحترم، الذي أبان عن استعداده في النظر في الملفات الاجتماعية العالقة، والتي اعتبرها تقف حجر عثرة في طريق تطوير قطاع التعليم ببلادنا، ندعوه في شأن الأساتذة الـ23 إلى:

  • ايجاد حل نهائي وشامل لملفهم مع مراعاة الجانب الاجتماعي والنفسي؛
  • الإسراع في الإعلان عن مآلهم المهني قبل بداية الموسم الدراسي المقبل؛

وفي إطار المؤازرة، ندعو جميع الغيورين والهيئات المهتمة بقطاع التعليم، خصوصا النقابات المدافعة عن حقوق نساء ورجال التعليم، إلى تبني ملفنا ومنحه ما يستحقه من اهتمام إنصافا للأساتذة الـ 23.

المنسق الوطني: الأزماني محمد

التعليقات مغلقة.