أساتذة ثانوية ابن سيناء التأهيلية ببركان يحتجون

أساتذة ثانوية ابن سيناء التأهيلية ببركان يحتجون

 د. محمد الجناتي

 

      اجتمعت لجنة مؤسسة ثانوية ابن سيناء التأهيلية ببركان المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)  والجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) يوم الجمعة 12 أكتوبر 2012، وذلك لتقويم الظروف التي تشتغل فيها هيأة التدريس وأطر الإدارة التربوية بالمؤسسة، فسجلت الملاحظات التالية:

  1. غياب الظروف الملائمة للتدريس داخل الأقسام: انعدام النوافذ في بعض القاعات،  انعدام ستائر النوافذ، ضيق الحجرات المخصصة للمواد العلمية (فيزياء وعلوم الحياة والأرض)، اكتظاظ في عدد التلاميذ..
  2. عدم وجود مرافق صحية (صنابير الماء الصالح للشرب، مراحيض للأساتذة وأطر الإدارة والتلاميذ).
  3. خلو قاعة الأساتذة من التجهيزات اللازمة وانعدام وسائل الراحة.
  4. عدم وجود قاعة مجهزة للإعلاميات.
  5. انعدام الوسائل التعليمية اللازمة لإجراء الدروس في مجموعة من المواد (علوم فيزيائية، علوم الحياة والأرض، اجتماعيات…).
  6. عدم وجود ملاعب رياضية، مما حرم التلاميذ من حصص مادة التربية البدنية.
  7. انتشار الأوساخ والغبار بالساحة نتيجة عدم إتمام أشغال البناء وعدم تبليط أرضية المؤسسة.
  8. خلو المؤسسة من باب مركزي محروس، مما يساهم في إشاعة الانفلات الأمني ويتيح الفرصة للغرباء لاقتحام حرمة المؤسسة بلا حسيب أو رقيب.
  9. كثرة الضجيج الناتج عن استئناف أشغال البناء في أوقات الدراسة، مما يخلق جوا لا تربويا غير مساعد على التحصيل الجيد.
  10. نقص الأعوان المكلفين بالنظافة والحراسة والمساعدة على السير العادي لنظام الدراسة داخل المؤسسة.
  11. قلة الموارد البشرية الإدارية والتربوية، مما حرم بعض التلاميذ من حقهم في تعلم بعض المواد (عدم وجود أستاذ الرياضيات والفرنسية في بعض الأقسام واشتغال بعض الأساتذة بغلاف زمني يصل إلى 24 ساعة أسبوعيا وسط ظروف جد مزرية).

     لهذه الأسباب، فإن المكاتب الإقليمية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وللجامعة الوطنية للتعليم وللنقابة الوطنية للتعليم (الفدش) ببركان استنكرت الظروف المزرية التي يشتغل فيها أساتذة وإداريو وأعوان ثانوية ابن سيناء التأهيلية ونظمت وقفة احتجاجية لمدة ساعة داخل المؤسسة يوم الخميس 18 أكتوبر 2012 من الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثانية عشر، كما دعت النيابة الإقليمية إلى تحمل مسؤوليتها كاملة في توفير ظروف ملائمة للاشتغال داخل المؤسسة، واحتفظت النقابات المشار إليها أعلاه لنفسها باتخاذ خطوات نضالية تصعيدية في حالة تماطل النيابة الإقليمية ببركان في الاستجابة  لمطالبها المشروعة من أجل توفير ظروف ملائمة لاشتغال رجال ونساء التعليم بالمؤسسة المعنية.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.