أخبار عاجلة

النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب تستنكر ما آلت إليه أوضاع قطاع التعليم وتثمن قرار الجامعة الوطنية للتعليم الداعي إلى الإضراب الوطني الوحدوي يوم الخميس 3 يناير 2019.

FNE-SNAM-Agreges-greve-protestations-3-1-2018.PDF

FNE-SNAM-Agreges-greve-protestations-3-1-2018.DOC

النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب تستنكر ما آلت إليه أوضاع قطاع التعليم وتثمن قرار الجامعة الوطنية للتعليم الداعي إلى الإضراب الوطني الوحدوي  يوم الخميس 03 يناير 2019.

إن النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم / التوجه الديمقراطي FNE، وهي تتتبع الوضع التعليمي المأزوم، وما لحق المدرسة العمومية من هجوم ممنهج تنفيذا لقرارات وتوصيات المؤسسات المالية الدولية، ومن ذلك ضرب مجانية التعليم والحق في التوظيف والترسيم والتكوين. وتفعيلا لتوصيات الملتقى الوطني للمبرزين والمبرزات المنعقد يوم الأحد 23 دجنبر 2018 بالرباط، فإنها تستنكر الصمت المريب الذي تنهجه الوزارة تجاه مطالب العديد من الفئات التي تحتج بشكل يومي، كما تذكر باحتجاجها المتواصل على تملص الوزارة من اتفاق 19 ابريل 2011 الموقع في شأن النظام الأساسي الخاص بالمبرزين.

وفي ظل هذه الأجواء المشحونة بالتوتر والقلق على الأفق المظلم لقطاع التعليم وحقوق العاملين/ات به، فإن النقابة الوطنية للمبرزين/ المبرزات بالمغرب تعلن ما يلي :

1 – رفضها لسياسات التسويف والتماطل التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع مطالب نساء ورجال التعليم ومنها مطالب الأساتذة/ات المبرزين/ات .

2 – شجبها لكل القرارات التراجعية التي تتخذها الحكومة والوزارة الوصية في حق نساء ورجال التعليم ، وتنديدها باستخفافهما بمبدأ الحوار الاجتماعي.

3 –  تمسكها بتطبيق وتفعيل اتفاق 19 أبريل 2011 كمدخل لإنصاف الأساتذة المبرزين ورفع الحيف الذي طالهم لعقود، من أجل إنقاذ منظومة التبريز والحفاظ على الجودة التعليمية .

4 – تنديدها بكل أشكال التضييق على الحريات النقابية والحق في الإضراب والاحتجاج دفاعا عن المطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم.

إن النقابة الوطنية للمبرزين والمبرزات بالمغرب ، إذ تعلن للرأي العام والرأي التعليمي عن مواقفها هذه، وتنفيذا لقرار الجامعة الوطنية للتعليم، فإنها تدعو المبرزات و المبرزين في مختلف مواقعهن/م إلى المشاركة الفاعلة في الإضراب الوطني الإنذاري يوم الخميس 03 يناير2019، و في الوقفات الاحتجاجية أمام المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية بنفس التاريخ. كما تدعو كافة المبرزين والمبرزات بالمغرب إلى التعبئة الشاملة من أجل إنجاح هذه المحطة والاستعداد للمحطات الاحتجاجية القادمة.

 

وبالنضال وحده يمكن تحقيق المطالب والدفاع عن الحقوق

المكتب الوطني للنقابة الوطنية

للمبرزين/ات بالمغرب