اتحاد شباب التعليم يتضامن مع نضالات الشباب ومن بينها مسيرة “المتدربين” الخميس 17 غشت 2017 س15 بباب الحد

jem-fne-14-8-2017-communique.PDF

اتحاد شباب التعليم بالمغرب يُحْيِي اليوم الدولي للشباب تحت شعار:

“كل التضامن مع نضالات الشباب والحرية لكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب”

 

يخلد العالم كل سنة في 12 غشت اليوم الدولي للشباب، والذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1999، ويحيي إتحاد شباب التعليم بالمغرب JEM المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE – التوجه الديمقراطي- هذا اليوم من سنة 2017 تحت شعار: “كل التضامن مع نضالات الشباب والحرية لكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب” في ظل سياق وطني يتميز باستفحال الأزمة السياسية والاقتصادية وما نتج عنها من انعكاسات كارثية على مختلف فئات المجتمع خاصة منهم الشباب، تمثلت أساسا في التراجعات الخطيرة التي تمس مختلف المكتسبات الأساسية للشعب المغربي (التعليم، الصحة، التشغيل، العيش الكريم…) إضافة إلى تصاعد الهجوم الممنهج للدولة على الحق في التنظيم والحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي والتضييق على الإطارات المناضلة، ولعل خير مثال ما تعيشه منطقة الريف خاصة وباقي المناطق الأخرى من حراك شعبي للمطالبة بحقوق مشروعة، تعاطت معها الدولة المغربية بالاعتقالات التعسفية لعشرات النشطاء وكذلك بالقمع الهمجي لمختلف الأشكال النضالية السلمية مما أدى إلى استشهاد الشاب العتابي عماد.

ويعيش قطاع التعليم أزمة غير مسبوقة على كافة المستويات تنذر كما العادة بدخول مدرسي كارثي للموسم القادم، رغم مناورات الوزير الجديد التي لم تمس عمق المشكل والمتمثل أساسا في غياب الإرادة السياسية لدى الدولة للنهوض بالتعليم العمومي.

وعليه فإننا في إتحاد شباب التعليم بالمغرب JEM نعلن ما يلي:

  • تقديمنا لأحر التعازي لعائلتي الشهيدين خلادة الغازي والعتابي عماد وتحياتنا العالية لكافة شهداء الشعب المغربي.
  • مطالبتنا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين وضمنهم معتقلي حراك الريف وإسقاط كل المتابعات القضائية والاستجابة لمختلف الملفات المطلبية بجميع المناطق.
  • رفضنا لكافة المخططات الرسمية التي تهدف إلى استهداف الحق في الشغل القار والدائم وإلى تسليع خدمة التعليم عبر ضرب مجانيته ودعم القطاع الخاص على حساب التعليم العمومي.
  • اعتزازنا بالدور المحوري للشبان والشابات في نضالات الشعب المغربي بمختلف المناطق وتقديرنا لتضحياتهم/ن من أجل تحقيق مغرب الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية.
  • تضامننا مع نضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة “المتدربين” ومطالبتنا بالحل الفوري لملف المرسبين منهم.
  • تأكيدنا على الانخراط المبدئي في نضالات الشعب المغربي خاصة الشبيبية منها، دفاعا عن مكتسباته ومطالبه المشروعة.
  • دعوتنا كاتحاد شباب التعليم بالمغرب إلى المشاركة في مختلف الاحتجاجات ومن بينها مسيرة “المتدربين” يوم الخميس 17 غشت 2017 س15 بباب الحد.

الرباط في 14 غشت 2017

عن المكتب الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب

الكاتب العام الوطني: محيي الدين حجاج