وزارة التربية تفتح الحوار من جديد حول قضايا نساء ورجال التعليم وتبدأ بملفي ضحايا النظامين والزنزانة 9، ومرة أخرى تطلب مهلة لدراسة الملفات!!..

FNE-RENCONTRE-MINITERE-DRH-SYNDICATS-11-7-2018.PDF

وزارة التربية تفتح الحوار من جديد حول قضايا نساء ورجال التعليم وتبدأ بملفي ضحايا النظامين والزنزانة 9، ومرة أخرى تطلب مهلة لدراسة الملفات!!..

 

كما كان مقررا وفي إطار اجتماعات اللجان الموضوعاتية عقدت لجنة الملف المطلبي اجتماعها الثاني بمقر مديرية الموارد البشرية يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018 بحضور ممثلي النقابات الست الأكثر تمثيلية وممثلي وزارة التربية الوطنية وقد ترأس الاجتماع مدير مديرية الموارد البشرية بن الزرهوني محمد ورافقه رئيس القسم بالموارد البشرية التاجتي عزيز، وبعد الاتفاق على أن يمتد الاجتماع من الساعة العاشرة صباحا الى غاية الواحدة نظرا لالتزام رئيس اللجنة باجتماع طارئ خارج الرباط، تم فتح النقاش في نقطتين فقط، على أساس أن تُناقش باقي النقاط في اللقاءات المقبلة، وهما:

  • ملف ضحايا النظامين؛
  • ملف الزنزانة 9.

ويمكن تلخيص الاجتماع فيما يلي:

بالنسبة لملف ضحايا النظامين، لم تقدم الإدارة أي مقترح عملي جديد لحل الملف وتشبثت بمقترحها الأول القاضي بمنح أقدمية اعتبارية في حدود 6 سنوات مما سيسمح حسب قولها لـ 4265 متضرر من التوفر على الشروط النظامية للترقي عند سنة التقاعد. علما أن هذه الفئة تتكون من 20215 (7762 تم توظيفهم بسلم 7 و12453 تم توظيفهم بسلم 8) منهم 18620 إطارهم أستاذ التعليم الابتدائي.

بالنسبة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي موقفها هو موقف المعنيين بالأمر اي ترقية استثنائية تنصف كل المتضررين وهذا غير مستحيل وتعتبر أن عرض الوزارة عرض غير كاف لأنه لن ينصف كل المتضررين ولا حتى جزء منهم، وأن الحكومة تريد جبر الضرر بـ 0 درهم !!..، ولكن في المقابل سنقبل الحلول التي تنصف كل المتضررين. واقترحنا تاريخ 1/1/2012 كتاريخ المفعول المادي والاداري للتسوية. وعليه طلبت الوزارة مرة أخرى ومن جديد مهلة لدراسة المقترحات مع الاطراف الحكومية الأخرى المتدخلة في الملف والرد على النقابات.

بالنسبة لملف الزنزانة 9 فقد قدمت الوزارة الاحصائيات التالية: عددهم هو 4854

1288 لديهم أقدمية في السلم 9 تتراوح ما بين 10 و13 سنة؛ 766 لديهم أقدمية 9 سنوات في السلم 9؛
823 لديهم أقدمية 8 سنوات في السلم 9؛ 1892 لديهم أقدمية 7 سنوات في السلم 9؛
85 لديهم أقدمية 6 سنوات في السلم 9.

وبالنسبة للوزارة هؤلاء ليسوا ضحايا لأنهم لم يقضوا بعد 14 سنة في السلم، الشيء الذي رفضته النقابات بالإجماع، ومرة أخرى ترفض الوزارة اقتراح ترقية استثنائية، وقد طالبنا كجامعة وطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بان ينقرض هذا السلم ونبهنا الوزارة الى كون ما تقترحه سيترك ضحايا لمدة 9 سنوات أخرى. وكحل تم اقتراح مجموعة من المخرجات منها الترقية بشهادة الإجازة – الترقية بالامتحان المهني – الترقية بالاختيار – وما تبقى ممن لا يتوفرون على الشروط النظامية للترقي اجتياز امتحان التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دون العودة للدراسة بها. وتبقى هاته المقترحات عبارة عن توصيات طلبت الوزارة مهلة لتدارسها والرد على النقابات.

لقد طرحنا كجامعة مشكل اقصاء بعض الأساتذة من اجتياز مباراة التفتيش بسبب الفهم الخاطئ لفحوى المذكرة المنظمة للمباراة من طرف بعض المسؤولين بالمصالح الخارجية ببعض الأكاديميات، وقد تم معالجة المشكل في الحين بعد تدخل المدير المركزي للموارد البشرية.

كما نبهنا الوزارة الى ضرورة النظر في الطعونات الخاصة بالملفات الطبية وضرورة اجراء حركات جهوية ومحلية لمعالجة مجموعة من الاختلالات ولإنصاف مجموعة من المتضررين.

طرحنا أيضا مشكل الراسبين في الكفاءة المهنية وضرورة إيجاد حل علما أن عددهم لا يتجاوز 20 وقد وعدت الوزارة بإيجاد حل ووضع حد لمعناتهم.

فيما يخص عدم الإعلان عن مباراة التفتيش الخاصة بالإعدادي تبرر الوزارة هذا بكون مفتش الثانوي يشتغل في السلكين في حين مفتش الاعدادي سيشتغل فقط في سلك الاعدادي، وهذا رفضناه لأنه إقصاء يعطي الأولوية للمقاربة المادية على جودة التأطير التربوي.

لقد تم الاتفاق على مناقشة باقي الملفات الأخرى في لقاء لاحق سيحدد تاريخه بتنسيق مع الكتاب العامون للنقابات الست.

كما تم التأكيد على أن اجتماع لجنة القانون الأساسي سيكون يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018.

عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم،

الكاتب العام الوطني: الإدريسي عبد الرزاق

 

الجامعة الوطنية للتعليم FNE، هاتف: 0608060000Tél:، فاكس: 0537264525 www.taalim.org, Fne_bn@yahoo.fr Fax: