أخبار عاجلة

تقرير لقاء الوزارة والنقابات.. حوارات لاجدية لامُجدية لامُثمرة.. غياب حلول للقضايا المطروحة 21 يونيو 2018

PDF.تقرير-إجتماع-النقابات-مع-الوزارة-21-يونيو-2018

تقرير المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم عن اجتماع مديرية الموارد البشرية والنقابات الست ذات التمثيلية.. والوزارة لا زالت متمادية في حواراتها اللاجدية واللامُجدية واللامُثمرة.. وكأننا لا زلنا في البداية نناقش كيف نناقش.. واللجان..

رغم تزامن إحتجاجات مراكش الناجحة يوم الخميس 21 يونيو 2018، المنظمة من طرف الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE، مع لقاء مديرية الموارد البشرية ومدير الشؤون القانونية مع النقابات الست.. فإن الجامعة الوطنية للتعليم كانت حاضرة وممثلة من طرف الرفيقين المجاهد مصطفى ومحفوظ حسن.

وكما كان متوقعا مع الأسف فإن الاجتماع لم يسفر عن أي حلول للملفات العالقة، وكان من المفروض أن الإدارة تأتي بالحلول والأجوبة عن الملفات المطروحة على الوزارة منذ سنوات وتم التذكير بها من طرف وفد الجامعة الوطنية للتعليم (الكاتب العام الوطني للجامعة الإدريسي عبد الرزاق وعضوي المكتب الوطني مينة بنلشهب والناصري عبد الكبير) منذ أكثر من ثلاثة أشهر في إجتماعه يوم 13 مارس 2018 مع وزير التربية الوطنية أمزازي سعيد مرفوقا بالكاتب العام للوزارة بلقاسمي يوسف ومدير الموارد البشرية بن الزرهوني محمد. وللتذكير أنظر بلاغ المكتب الوطني للجامعة حول هذا اللقاء، بموقع الجامعة:   https://taalim.org/fne-الوزير-أمزازي-تعهد-حل-المشاكل-13-3-2018/

الواقه أنه ليس هناك أي حوار جدي ومجدي ومثمر وكأننا لا زلنا في البداية نناقش كيف نناقش.. ونشكل اللجان.. والنظام الأساسي: السراب.. إلخ.. لذا نطالب الوزارة مرة أخرى إستدراك الأمر بعجالة وإعطاء الأجوبة النهائية عن جميع الملفات المطروحة. وفيما يلي تقرير عما دار في الاجتماع:

اجتمع مدير مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بن الزرهوني محمد ومدير الشؤون القانونية والمنازعات خالد بن يشو ورئيس القسم بالموارد التاجتي عزيز، بالنقابات الست ذات التمثيلية يوم الخميس 21 يونيو 2018 على الساعة 10 والنصف بمركز الملتقيات بالرباط للبت في منهجية العمل المشترك في القادم من الأيام.

وقد أجمعت النقابات الست على غياب الحوار القطاعي وغياب الثقة بين النقابات والوزارة وعلى استفراد الوزارة والحكومة بالقرارات التي تهم القطاع وفشل الحوار المركزي وغياب الأجوبة حول الملفات المطروحة وغياب اشراك النقابات على المستوى الاستراتيجي والسياسي عوض التحدت على ما هو تقني (لقاء الوزير والكتاب العامون للنقابات تم تليه اللقاءات التقنية)

وأكد وفد الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي على:

خطورة الوضع التعليمي الذي تتحمل مسؤوليته الدولة والحكومة والوزارة الوصية على القطاع والذي تجلى في ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية دون العمل على حماية نساء ورجال التعليم؛

عدم تفعيل الوزارة للمذكرة 103 خاصة على المستوى المركزي (لقاءات مع المديرية أو الوزير)؛

ضمانات استكمال الحوار المثمر والمجدي لحل المشاكل المطروحة الفئوية والعامة والمشتركة؛

مشكل الرؤية الاستراتيجية التي تطبق بمعزل عن النقابات أو حتى الوزارة المعنية؛

غياب مدراء أساسيين في الحوار كمديرية المناهج، …

عدم اشراك النقابات في مشروع قانون الإطار وعدم تقاسم مشروع النظام الأساسي مع النقابات وعدم التراجع عن سحب التفرغات من أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي؛

وفي معرض ردها أكد مدير الموارد البشرية على أنه لا يمكن الاستمرار في هذا القطاع دون نقابات وأنه فيما يخص القرارات المتخذة من قبل الوزارة (مرسوم المتصرف التربوي، نظام موظفي الأكاديميات) كانت بناء على طلب نقابات بالتعجيل بحل مشكل الهشاشة بالنسبة للمتعاقدين وحل مشكل الإدارة التربوية.

وفي كلمة مدير الشؤون القانونية والمنازعات أكد كذلك على أن النقابات مؤسسة دستورية نكن لها كل الاحترام.. كما أكد أن الوزارة بصدد تحيين مشروع قانون الإطار الخاص بالتربية الوطنية وأن هناك 3 نقط لا زالت عالقة وهي اللغات، التمويل والمجانية والمشروع هو الآن أمام المجلس الحكومي. كما تماشى مع طرح الجامعة ألا وهو توجيه الدعوة لمديريات أخرى لحضور الحوارات، وأكد كذلك على أنه تم أخد مبادرة وضع مخطط تشريعي وتنظيمي يخص المنظومة وافق علية وزير التربية وستكون فيه مراجعة شمولية للتشريعات والتنظيمات منذ إحداث النظام الأساسي (مراجعة ما يناهز 400 نص). وخلص تدخله الى ضرورة إشراك جميع القطاعات في الإصلاح وخاصة رئاسة الحكومة من أجل الدعم المالي.

كما أكد عزيز التاجتي على الأهمية التي توليها مديرية الموارد البشرية للبيانات الصادرة عن المكاتب النقابية وعلى مأسسة الحوار.

وخلص اللقاء في حدود الساعة 3 والنصف زوالا الى ما يلي:

1 – عقد لقاء يوم الخميس 28 يونيو على الساعة 10 بمركز الملتقيات الرباط يخصص للجنة القضايا التدبيرية (المذكرة 103) ويحضرها 3 أعضاء عن كل تنظيم نقابي؛ تم الإتصال فيما بعد لإخبار النقابات بتأجيل هذا الاجتماع، إلى أجل غير محدد، بسبب عدم توفر مكان الاجتماع…؟؟

2 – عقد لقاء يوم الجمعة 29 يونيو نفس الساعة ونفس المكان يخصص للجنة الملف المطلبي كما ستسلم بعض الوثائق تخص النظام الأساسي.. يحضره 3 أعضاء عن كل تنظيم نقابي.

الرباط في: 25 يونيو 1820

عن المكتب الوطني، الكاتب العام الوطني: الإدريسي عبد الرزاق

الجامعة الوطنية للتعليم FNE، هاتف: 0608060000Tél:، فاكس: 0537264525 www.taalim.org, Fne_bn@yahoo.fr Fax: