وهران، الجزائر: بيان مشترك لنقابتي FNE المغرب وCeLA الجزائر

Communique-FNE-Maroc+CLA-Algerie-1-8-2015.PDFComque-FNE-Maroc+CLA-Algerie-1-8-2015

بيان مشترك مغاربي لنقابتي

الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE (المغرب)

ومجلس أساتذة الثانويات الجزائرية CELA (الجزائر)

شهدت مدينة وهران بالجزائر خلال الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 1 غشت 2015 فعاليات الدورة الثانية للجامعة الصيفية لمجلس أساتذة الثانويات بالجزائر والتي سجلت مشاركة وفد من الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، وقد انصبت محاور الدورة حول عدة قضايا من أبرزها الانشغالات المشتركة حول واقع التعليم العمومي بالبلدين (المغرب والجزائر) والتهديدات لتي تترصده في ضوء الإصلاحات المزعومة لمنظومتي التربية والتكوين ضمن سياق عام يتسم بالهجوم على كل الخدمات الاجتماعية وتنصل الدولتين من رعاية مكتسبات حركات التحرر الوطني والنضال الديمقراطي. وإذ تؤكد نقابة مجلس أساتذة الثانويات بالجزائر والجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي على أهمية توحيد الرؤى وتقريب وجهات النظر والسعي لإيجاد صيغ مشتركة للنضال من أجل تحقيق تطلعات العاملين بقطاع التربية والتكوين وبناء مجتمعات مغاربية تسودها العدالة والديمقراطية والمساواة وتتناغم مع قيم حقوق الإنسان، فإن النقابتين تعبران عن المواقف التالية:

  1. رفضها السياسات والاختيارات الرسمية القائمة في ميدان التعليم وكافة الخدمات العمومية، في انصياع تام للمراكز المالية العالمية التي تعتبر الحق في التعليم وسائر الحقوق الاجتماعية والاقتصادية عبئا على المالية العامة.
  2. مطالبتها نهج سياسة إصلاحية تخدم المسار الإنمائي وتعتمد المقاربة التشاركية بدل تصفية الحقوق والمكتسبات، التي انتزعتها حركة التحرر والنضال الجماهيري بالبلدين، وذلك بضرب الاستقرار في الشغل من خلال التشغيل بالعقدة وتجميد الأجور واستهداف الحق في تقاعد آمن يتناسب وأعباء مهنة التدريس.
  3. تشديدها على ضرورة ترقية الموقع الاجتماعي لنساء ورجال التعليم من خلال إقرار نظام آلي للترقية ونظام حماية اجتماعية وتعويضات تتلاءم والتضحيات والمجهودات التي تبذلها هذه الفئة..
  4. دعوتها إلى تحرير القرار التعليمي الوطني من هيمنة قوى الفساد والاستبداد وإعادة بناء الحركة النقابية وتجبيهها وتشبيكها لوقف التراجعات وتحصين المكتسبات وفرض تغيير حقيقي في السياسات التعليمية ليشمل الحفاظ على الحق في تعليم عمومي مجاني وجيد للجميع في كل أسلاكه..
  5. اعتزامها تشكيل نواة تنسيق مغاربية تضم بالإضافة لمجلس أساتذة الثانويات بالجزائر والجامعة الوطنية للتعليم، جميع النقابات التعليمية المكافحة كآلية لتبادل الرؤى وتقريب المواقف والنضال التعليمي المشترك في أفق بناء مجتمعات مغاربية ديمقراطية قوية وموحدة.

يعممون التهميش والقمع فلنعمم الكفاح والنضال والوحدة.

وهران  في 1 غشت 2015

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.