مسلك أطر الإدارة التربوية: التتنسيق النقابي يتدارس قضايا الفئة

maslak-alidara-crmef-2-dec-2016.PDFmaslak-alidara-crmef-2-dec-2016

التنسيق النقابي لمسلك أطر الإدارة التربوية متدربي و خريجي المراكز الجهوية

استمراراللبرنامج النضالي الذي دشنه التنسيق النقابي لمسلك أطر الإدارة التربوية متدربي و خرجي المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين ،ونظرا للتذمر الكبير الذي يعيشه المتدربون و الخريجون و الغموض غير المبرر لهذا المسلك،انعقداجتماع للتنسيق النقابي يومه الجمعة 2 دجنبر 2016 بمقر (ك.د.ش) بالرباط ، حضره  مسؤولون عن الأجهزة الوطنية للنقابات الست الأكثر تمثيلية، وأطر إدارية من المتدربين والخريجين للأفواج الثلاث الذين ينتمون لهذه النقابات التعليمية.

وخلال  هذا اللقاء قدم ممثلو المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية مجموعة من التوضيحات حول مسار الملف، حيث حملوا الوزارة كامل المسؤولية في إحداث هذا المسلك دون تسميته و دون إصدار القوانين والمراسيم المنظمة له، وكذا الاستمرار في التعاطي السلبي معه بارتجالية و سلبية و لا مسؤولية. كما بسط المسؤولون النقابيون خلال هذا اللقاء كرونولوجيا تتبعهم لقضايا  المسلك قبل وبعد إحداثه والتي كان آخرها لقاءاتهم مع السيد الكاتب العام للوزارة، وكذا متابعتهم للملف بشكل مستمر مع مديرية الموارد البشرية والتي أفرزت حل مجموعة من المشاكل العالقة(مشاكل المعينين خارج رغباتهم، مشاكل الحركية بين الأسلاك، والتدخل للسماح للأطر الإدارية باجتياز الامتحانات المهنية مع فئة الإدارة التربوية…).

ومن جانبهم طرح الأطر الإدارية الذين حضروا اللقاء العديد من المشاكل المتعلقة بالمسلك  سواء الشاملة منها (مسألة الإطار) أو ذات الطابع الخاص (مذكرات الإسناد الجهوية، التعويضات ، مشاكل التداريب الميدانية …)، و بعد نقاش مستفيض ومسؤول خلص اللقاء إلى:

  • مطالبة الوزارة بإخراج الإطار الخاص بالمسلك و القوانين المنظمة له بشكل فوري ودون تماطل.
  • تسمية الخريجين في الدرجة الأولى لغير الحاصلين عليها مع احتفاظ الجميع بأقدميتهم في الدرجة.
  • تسليم الدبلوم للخريجين فورا، وللفوج الحالي مباشرة بعد تخرجهم.
  • رفض إصدار مذكرات إسناد جهوية لمناصب الإدارة في الابتدائي و الحراسة العامة، واعتماد آليات أخرى لسد الخصاص.
  • مطالبة الوزارة بتعليل رفض بعض الأكاديميات إسناد مناصب الإدارة في الإعدادي و التأهيلي لخريجي المسلك رغم كفاءتهم التي شهدت بها لجان المقابلات.
  • توضيح مسار الترقية للمنتسبين للمسلك و ضرورة فتح الترقية إلى خارج السلم في وجههم.
  • توضيح معايير المشاركة في الحركات الانتقالية و تحديد المسار المهني لخريجي المسلك.
  • الرفض التام لإقرار الخريجين نظرا لمسارهم التكويني الذي توج بامتحان تخرج.
  • الإفراج عن التعويضات عن المهام لخريجي المسلك.
  • تثمين نضالات أطر الإدارة التربوية التي تقلدت مهام إدارية قبل المسلك بجميع فئاتها.

وأمام سياسة صم الآذان التي تنهجها الوزارة الوصية تُجاه ملف مسلك أطر الإدارة التربوية، قرر التنسيق النقابي رفع مذكرة مطلبية مستعجلة إلى السيد وزير التربية الوطنية و إلى الجهات المسؤولة. كما تم الاتفاق على عقد لقاء خاص و مستعجل للنقابات الست مع السيد مدير الموارد البشرية حول الملف يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016.

وإذ يُذكر التنسيق النقابي بضرورة حل جميع المشاكل العالقة المرتبطة بالمسلك في أقرب وقت، فإنه يُؤكد على الاستعداد التام لخوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية المسؤولة(وقفات أمام الوزارة ، مسيرات…) سيتم تحديد مواعيدهامباشرة بعد الاطلاع على خلاصات لقاء الثلاثاء، وذلك لإجبار الوزارة على التعامل بالجدية اللازمة مع الملف.

كما ندعو جميع متدربي و خريجي المسلك إلى التعبئة و الوحدة و الالتفاف حول إطاراتهم النقابية دفاعا عن قضاياهم العادلة و المشروعة.

عاشت الوحدة النقابية ووحدة المسلك

التعليقات مغلقة.