تضامن مع الأساتذة المتدربين ودعوة لإضراب ووقفة الخميس 10 دجنبر بالرباط باب الرواح

 Communique-JEM-BN-GREVE-SIT-IN-10-12-2015.PDF
communique_BN_JEM__réunion_ 4_aout _2014

اتحاد شباب التعليم بالمغرب يدين بشدة القمع المسلَّط على الأساتذة المتدربين في عدة مدن ويدعو إلى المشاركة في الإضراب الوطني الخميس 10 دجنبر وتنظيم قوافل نحو الرباط ووقفة احتجاجية س10 صباحا، أمام وزارة التربية، للاحتجاج على تغييب الحوار وعلى السلوك التسلُّطي واللاديمقراطي للوزارة اتجاه قضايا الموظفين والموظفات وعلى ضرب مكتسباتِهم وكرامتِهم

 

يخوض الأساتذة المتدربون بمختلف مراكز التربية والتكوين بالمغرب معركة نضالية نوعية من أجل إسقاط المرسومين المشؤومين الأول القاضي بفصل التكوين عن التوظيف والثاني القاضي بتقليص المنحة، وأمام التعاطي اللامسؤول للحكومة وللوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية عبر تصريحاتها الرسمية واللامسؤولة في البرلمان وخرجاتها الإعلامية، والتي تهدف تغليط الرأي العام والالتفاف على المطالب المشروعة للأساتذة المتدربين، الذين أبانوا عن صمودهم ووحدتهم من خلال محطات إحتجاجية سلمية وحضارية متنوعة (مقاطعة مفتوحة للتكوين، مسيرة وطنية، مسيرات ووقفات محلية…) كانت تتعرض أغلبها للحصار والمنع والقمع من طرف قوات الأمن، كان آخرها ما عرفته عدة مراكز (طنجة، تازة، فاس، القنيطرة، الراشيدية…) يوم الخميس 3 دجنبر2015 من تنكيل ومحاصرة وتدخل ضد الأساتذة  المتدربين، في خرق سافر للحق في التظاهر والاحتجاج السلمي والأمان الشخصي.

وبناء على ما سبق فإننا في إتحاد شباب التعليم بالمغرب JEM المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE – التوجه الديمقراطي – نعلن للرأي العام ما يلي:

  1. تضامننا ودعمنا المبدئي واللامشروط مع نضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية  لمهن للتربية والتكوين.
  2. إدانتنا للحصار والتدخلات القمعية التي تتعرض لها المحطات النضالية السلمية للأساتذة المتدربين بمختلف المراكز.
  3. تحميلنا المسؤولية في هذا الوضع للحكومة من خلال تعنتها وتنفيذها الحرفي لإملاءات المؤسسات المالية الدولية.
  4. اعتزازنا بالمشاركة المتميزة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في المسيرة الاحتجاجية الوطنية الوحدوية ليوم 29 نونبر2015 بالدار البيضاء.
  5. تثميننا لقرار المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم الداعي إلى “المشاركة في الإضراب الوطني العام بالوظيفة العمومية والجماعات الترابية يوم الخميس 10 دجنبر 2015 وإلى تنظيم قوافل نحو الرباط والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية س10 صباحا، أمام وزارة التربية بالرباط باب الرواح، للاحتجاج على تغييب الحوار وعلى السلوك الرجعي القرسطوي التسلطي واللاديمقراطي، العائد إلى سنوات الجمر والرصاص والكاشف لزيف شعارات دولة الحق والقانون، الذي تنهجه الوزارة اتجاه قضايا نساء ورجال التعليم واتجاه منظومة التربية التكوين واتجاه قضايا الموظفين والموظفات”.

عن المكتب الوطني لاتحاد شباب التعليم بالمغرب

الرباط، في 4 دجنبر 2015

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tasdawit tanamort n aslmd

اتحاد شباب التعليم بالمغرب اِ شَ تَ مَ

Union des Jeunes de l’Enseignement au Maroc, JEM

Amun n Iarrimn n Oslmd g Lmaghrib

هاتف: 0611865472، فاكس: 0537264525

[email protected]       www.taalim.org

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.