النقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب SNAM، بيان الجمع العام التأسيسي

بيان الجمع العام التأسيسي

agrEgEs-FNE-SNAM-11-4-2015

communiquE-agrEgEs-FNE-SNAM-11-4-2015.pdfcommuniquE-agrEgEs-FNE-SNAM-11-4-2015

تحت شعار “النضال المنظم والوحدوي هو السبيل لإصدار نظام أساسي خاص وعادل ومنصف ومحفز”، وفي إطار تعزيز الدينامية التنظيمية التي تعرفها الجامعة الوطنية للتعليم. انعقد بالرباط يوم السبت 11 أبريل 2015 الجمع العام التأسيسي للنقابة الوطنية للمبرزين/ات، في ظروف تتميز بالزيادة المهولة في الأسعار وضرب القدرة الشرائية للمواطنين/ات، وسن قوانين تراجعية في شتى المجالات. زيادة على الهجوم الممنهج الذي تشنه كل من الحكومة والوزارة الوصية على صندوق المقاصة وعلى مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم. فمن مظاهر هذا الهجوم ضرب الحريات النقابية وعلى رأسها الحق في الإضراب عبر الاقتطاعات اللامشروعة من أجور المضربين/ات، وعبر الإجهاز على التقاعد في محاولة لتمرير الثالوث المشؤوم (العمل لمدة أطول بأجر أقل وبمعاش أقل)، وكذلك عبر إصدار مذكرة ترفع سن الاستفادة من التقاعد النسبي.

وأمام هذا الوضع الموسوم بالمناورات والحوارات المغشوشة والعقيمة، والذي يندرج في سياق تملص الحكومة من اتفاقي 19 و 26 أبريل 2011، وكذا الهجوم السافر على المبرزين/ات، والمتمثل في حرمانهم من نظام أساسي خاص ومنصف لهم على غرار ما هو معمول به في دول أخرى. وفي إصدار مذكرات تراجعية تثقل كاهلهم وتزيد من أعبائهم، زيادة على إقصائهم من المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بولوج مراكز التكوين. فإن الجمع العام التأسيسي للنقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب يعلن ما يلي:

  1. تنديده بالسياسات الحكومية المستهدفة للقوت اليومي للمواطنين/ات، والرامية إلى خنق الحريات العامة والتضييق على الفئات والقوى المناضلة والإجهاز على المكتسبات التي راكمتها الطبقة العاملة وعموم المأجورين عبر نضالاتهم المريرة وتضحياتهم الجسيمة.
  2. رفضه لمخططات الإجهاز على التقاعد والحماية الاجتماعية، ومطالبته بسحب المذكرات التراجعية واللاقانونية في هذا المجال.
  3. دعوته إلى رد الاعتبار للمدرسة العمومية وعدم تحميل نساء ورجال التعليم فشل السياسات التعليمية المنتهجة من لدن الحكومات المتعاقبة. وإلى التوقف عن التمادي في تفكيك بنياتها ومقوماتها من خلال تشجيع خوصصتها ورهنها بخيارات لا وطنية ولا شعبية ولا ديمقراطية.
  4. تأكيده على ضرورة التسريع بإصدار نظام أساسي خاص بفئة المبرزين/ات تفعيلا لاتفاق 19 أبريل 2011. وذلك من أجل إنصافهم ماديا ومعنويا ورفع الحيف الذي طالهم مدة قرن من الزمن.
  5. تشبثه بتحديد ساعات العمل الأسبوعية للمبرزين/ات في:
  • 14 ساعة بالتعليم الثانوي التأهيلي.
  • 12 ساعة بأسلاك ما بعد الباكالوريا.
  1. مطالبته بدمقرطة الحركة الانتقالية الخاصة بالمبرزين/ات ولا سيما المتعلقة منها بمراكز التكوين. ومراجعة المرسوم المنظم للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بما يضمن حق مشاركتهم في أجهزة ومجالس تسييرها.
  2. رفضه التام لمبدأ الساعات الإضافية الإجبارية المعمول بها في الأقسام التحضيرية.
  3. مطالبته بالتعجيل بصرف تعويضات المبرزين/ات المكلفين بمهام الإدارة والتسيير التربوي في أقرب الآجال والعمل على احتساب التعويض التكميلي في التقاعد. وكذا إشراك المبرزين/ات في كل مراحل التأطير والتكوين المستمر المنظم لفائدة الأطر التربوية المختلفة.
  4. مطالبته بالسماح للمبرزين/ات بالتسجيل في سلك الدكتوراه.
  5. تضامنه المبدئي واللامشروط مع نضالات واحتجاجات الطبقة العاملة والمأجورين ونساء ورجال التعليم، وتأكيده على ضرورة الاستجابة الفورية لمطالبهم العادلة والمشروعة.

وفي الأخير، فإن الجمع العام التأسيسي للنقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب، وهو يعلن بكل فخر واعتزاز نجاح أشغاله يؤكد على أن نضالهم لن يستقيم إلا بالعمل الموحد والمنظم والمستمر، وأن آمالهم العريضة المتصلة بإقرار نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز في إطار تعليم عمومي جيد ومجاني للجميع، لن تتحقق إلا بمزيد من التعبئة والالتفاف حول ملفهم المطلبي المشروع وحول المبادئ النضالية التي كانت الجامعة الوطنية للتعليم وما تزال مستميتة في الدفاع عنها والنضال من أجلها.

عاشت النقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم صامدة ومناضلة

والعمل المنظم وحده يجدي

عن الجمع العام التأسيسي

 

النقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب SNAM

هاتف: 0600072670، فاكس: 0537264525

 [email protected]     www.taalim.org

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.